تعترض التلميذ خلال مساره الدراسي أنواعا متعددة من الصعوبات والعراقيل أو المشكلات التي تتطلب تدخلا إرشاديا فوريا لتقديم المساعدة المتخصصة، حتى لا تتطور تلك الصعوبات فتدمر المستقبل الدراسي للتلميذ.
ويستوجب الأمر اللجوء إلى أنواع الإرشاد التربوي، من خلال خطة عمل منظمة، هادفة، محددة زمانيا يتبناها مرشد مؤهل، ويكون ذلك في إطار برامج إرشادية محددة، تتضمن إجراءات عملية منهجية تبعا لحاجات التلاميذ أو مشكلاتهم، قابلة للتنفيذ، وبالتالي تعديل أو تغيير ما ينبغي تغييره.
الرابط للتحميل للمحاضرة كاملة :
http://www.mediafire.com/view/?11d0hf3srn73grrمحاضرة خاصة بالأستاذة آمنة ياسين
لفائدة طلبة الماستر 1