الارشاد المدرسي
تعاريف / أساليب ومهارات أساسية / العملية الارشادية في المدرسة
ضبط المفهوم:
التعرف على القدرات والاستعدادت الشخصية
اختيار الدراسة / الاستمرارية فيها / النجاح (وظائف التوجيه حسب strang)
التعرف على الميول والرغبات
ما يقتضيه النظام التربوي
(تنظيمه، متطلبات كل تخصص دراسي)
تقديم المساعدة لحل مشكلات التعلم
الغاية من الارشاد المدرسي:
تحقيق الاختيار الدراسي والمهني.
اتخاذ القرار.
تحقيق التوافق النفسي والتربوي.
بناء المشروع الشخصي المستقبلي.
تحقيق الصحة النفسية في المدرسة.
ويتم باستخدام الأساليب التالية:
برامج الاعلام (حصص – حملات)
تبصير الطالب بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة واحتياج المجتمع في ضوء خطط التنمية التي تضعها الدولة وتكوين اتجاهات إيجابية نحو بعض المهن والأعمال وإثارة اهتماماتهم بالمجالات العلمية والتقنية والفنية.
نشر المعلومات التعليمية والمهنية بين الطلاب من خلال النشرات، الأدلة الإعلامية، المطويات واللوحات …
تنظيم اللقاءات والندوات والمحاضرات وورش العمل لإبراز أهمية الاختيار السليم للمجال أو المهنة المستهدفة بما يتناسب وقدرات الطالب وميوله وحاجة المجتمع (استقبال متخصصين ومهنيين)
ويتم باستخدام الأساليب التالية:
برامج التوجيه والمتابعة
متابعة مردود التلاميذ الدراسي (سجل المتابعة – بطاقات المتابعة والتوجيه)
التنسيق مع الطاقم التربوي لمعالجة قضايا التلاميذ الحالات
ارشاد التلاميذ (فردي – جماعي)
فحوص نفسية (تطبيق اختبارات نفس-تقنية)
التحضير النفسي للامتحانات.
توجيه الطلاب نحو الجذوع والتخصصات (توجيه مسبق، توجيه نهائي
ويتم باستخدام الأساليب التالية:
التحقيقات والاستقصاءات
في أوساط مراكز ومعاهد التكوين الموجودة بالولاية (مراكز تكوين مهني، جامعات...)......=تفعيل خلية التوثيق والاعلام
ويتم باستخدام الأساليب التالية:
التقويم والدراسات
تقويم نتائج الدورات
(امتحانات نهاية الأطوار)
دراسات ميدانية حول الظواهر التربوية التي تعاني منها مؤسسة الالتحاق.