منتديات الإرشاد و التوجيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متخصص في الإرشاد و التوجيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يوم دراسي موضوعه 'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
براهيم الرحماني فاطمة
المسؤولة عن الموقع
براهيم الرحماني فاطمة


عدد المساهمات : 53
نقاط : 134
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
العمر : 46

يوم دراسي موضوعه 'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب Empty
مُساهمةموضوع: يوم دراسي موضوعه 'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب   يوم دراسي موضوعه 'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب Emptyالجمعة مارس 01, 2013 2:39 pm


تعلن د. زروالي لطيفة رئيسة فرقة التعلم بمخبر تطبيقات علم النفس وعلوم التربية الذي يرأسه أد معروف أحمد عن تنظيم يوم دراسي موضوعه 'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب في الوسط المدرسي" بين ضرورة التشخيص المبكر وضرورة المتابعة والعلاج" وذلك يوم 14 مارس 2013 وعلى كل راغب في المشاركة عليه إرسال مساهمته في أجل أقصاه 28/02/2013 وذلك على العناوين التالية:


zerlati@yahoo.fr


latifa1102@hotmail.com

إشكالية اليوم الدراسي

'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب في الوسط المدرسي" بين ضرورة الكشف المبكر وضرورة المتابعة والعلاج"


تمثل التجربة المدرسية تجربة مؤلمة لدى الكثير من الشباب والمراهقين لما يتخللها من صعوبات مدرسية التي قد تخفي وراءها مشاكل واضطرابات نفسية التي إذا استمرت وتفاقمت ولم يتم علاجها ومتابعتها في حينها قد تخل بالتوافق النفسي والاجتماعي للمراهق وتعمل على عرقلة السيرورة الطبيعية للمراهقة وفي بعض الأحيان تعمل على وقفها(مارسيلي Marcelli وبراكونييي braconnier ،2004).


إن المدرسة من خلال الوظيفة التعليمية ومن خلال القواعد المسيرة للحياة المدرسية، تجعل المراهق في مواجهة حقيقة قدراته وحقيقة امكانياته وتعمل كذلك على الكشف عن هشاشة وعدم انتظام نموه النفسي. كما أن الصعوبات المدرسية يمكن أن تخل بتوازن المراهق وتعمل على زيادة خطورة الاضطرابات النفسية والعقلية لديه من جهة، ومن جهة
أخرى تعمل على المساهمة في ظهور اضطرابات منتمية إلى مجال النفسي المرضي وتساهم في خطورة الاضطرابات المبتدئة. بالنسبة لهؤلاء المراهقين الذين يعانون من اضطرابات نفسية مرضية، تتحول المدرسة من دورها الإدماجي إلى عامل للتهميش الاجتماعي.
هناك بعض المفارقات الخاصة بالمراهق الذي يعاني؛ فخلف التعبير الصاخب لانزعاجه يشعر هذا المراهق في غالب الأحيان بعجز حقيقي في التفكير والتعبير عن معاناته أو عن رغباته مع مفاضلته لسلوكات المعارضة على سلوكات الانتظار والتفكير والحوار. يضاف إلى ذلك عجزه أو رفضه لصياغة طلب واضح إلى الكبار من أولياء ومعالجين بخصوص النصائح والدعم والمساعدة وللعلاج.

يعتبر عالم الكبار ملتقى لكل إسقاطات المراهق فهو يدرك تارة كعالم معارض وعدائي وتارة بعيد وغير قابل للاختراق و يشعر المراهق إنه لا يفهم خاصة عندما يخفي معاناته خلف شكاوي عادية وعامة أو خلف مطالب عدائية أو من خلال أعراض مدرسية. فالفشل الدراسي هنا هو دليل على تواجد صعوبات نفسية وعلائقية كما أنه قد يعمل على الزيادة في خطورة المعاناة النفسية للمراهق, من الوجهة العائلية، إن عائلات المراهقين الذين يعانون هم يتواجدون في نفس وضعية المعاناة؛ فعلى غرار المشاكل الخاصة النفسية والاقتصادية، فإن الآباء والإخوة يدخلون في دائرة اضطرابات ابنهم فنجدهم دائما في حال تفاجئ من سلوكاته وفي حالة قلق وحيرة اتجاه الأعراض الصاخبة ويظهرون عجزا في احتواءه ومحاربة فشله الدراسي والتسرب التدريجي من المدرسة وسلوكاته المرضية الصاخبة وينتهي بهم الأمر إما تقبل لهاته الوضعية بطريقة مستكينة أو العكس برفضه ونبده في كليته.
من وجهة المؤسسة المدرسية، فهي تشعر بخطورة الوضع وبضرورة استعجال الحلول الملائمة للصعوبات المؤسساتية الناتجة عن "المراهقين المزعجين" ويظهر أنه إذا كان التدخل العلاجي مفيدا في بعض الحالات فإن الفاعلين التربويين يجدون صعوبة في إقناع المراهق وعائلته لتبني مثل هاته المشاريع.

زيادة على ذلك نجد أن الكثير من المعلمين والأساتذة غير مؤهلين نفسيا ومهنيا على ممارسة مهنة التعليم بالرغم أنها تقتضي تحمل مسؤولية كبيرة في الحفاظ على التوافق النفسي لأجيال كاملة إذا ما استندنا إلى التقرير الصادر عن الوكالة الوطنية من أجل نمو التقييم الطبي بفرنسا ب 11/11/95 والدي نشر بجريدة le monde" الذي أقر بوجود علاقة ما بين النتائج الدراسية والاضطرابات الانهيارية وكذا اضطرابات التعلم والاندماج واضطرابات السلوك واضطرابات الأطفال الذين يوصفون بالهادئين جدا. يضيف التقرير أن المدرسة يمكن أن تلعب دور حماية عندما تمنح الأطفال بيداغوجية التدعيم الايجابي للمكتسبات لكن يمكنها في المقابل أن تساهم في تفاقم عوامل الخطورة عندما ترسخ الفشل لدى الطفل.

كما أن التكفل الصحي النفسي في الوسط المدرسي لم يرق بعد إلى المستوى المطلوب أولا للنقص في التأهيل التكويني والمهني وثانيا عدم توفر هؤلاء المختصين على وسائل تمكنهم من الكشف المبكر عن الاضطرابات وعن حصرها ومتابعتها وعلاجها في حينها.
وعليه يأتي هذا اليوم الدراسي لمعالجة مختلف النقاط المشار إليها في الإشكالية، خاصة إشكالية الكشف المبكر عن الاضطرابات وحصر مختلف مؤشرات المعاناة النفسية وكذا طرق المساعدة والعلاج والمتابعة.

المحاور:

1. مؤشرات المعاناة النفسية(النفور الدراسي-سلوكات المعارضة داخل الوسط لمدرسي- التسرب المدرسي- الغياب المدرسي- الاستثمار المفرط للدراسة-الفشل الدراسي- الانتحار ومحاولات الانتحار- التدخين والإدمان على المخذرات)

2.الاضطرابات النفسية والعقلية المصاحبة للمعاناة النفسية: اضطرابات الإدمان-اضطرابات القلق(الرهاب المدرسي- القلق الاجتماعي) -اضطرابات
الغذائية(الخلفة العقلية)-اضطرابات النوم-الاضطرابات المزاجية-الاضطرابات العقلية(الفصامية).

3.طرق الكشف المبكر للاضطرابات(دور الفاعلين التربويين- دور وحدات الكشف الصحي- اشكالية وسائل الكشف)

4. طرق المتابعة والعلاج(البرامج الإرشادية-العلاج النفسي -العلاج الطبي-دور الأخصائي الاجتماعي).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://orientation.forumalgerie.net
براهيم الرحماني فاطمة
المسؤولة عن الموقع
براهيم الرحماني فاطمة


عدد المساهمات : 53
نقاط : 134
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
العمر : 46

يوم دراسي موضوعه 'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم دراسي موضوعه 'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب   يوم دراسي موضوعه 'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب Emptyالأربعاء مارس 06, 2013 10:32 pm

تعلن د. زروالي لطيفة رئيسة فرقة التعلم بمخبر تطبيقات علم النفس وعلوم التربية أنه تم تأجيل اليوم الدراسي الذي موضوعه 'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب في الوسط المدرسي" بين ضرورة التشخيص المبكر وضرورة المتابعة والعلاج" و ذلك إلى موعد لاحق سيتم الإعلان عنه في أوانه

تقبلوا تحيات لجنة التنظيم

وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://orientation.forumalgerie.net
براهيم الرحماني فاطمة
المسؤولة عن الموقع
براهيم الرحماني فاطمة


عدد المساهمات : 53
نقاط : 134
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
العمر : 46

يوم دراسي موضوعه 'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب Empty
مُساهمةموضوع: الملتقى الوطني السابع حول 'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب في الوسط المدرسي"   يوم دراسي موضوعه 'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب Emptyالسبت مارس 23, 2013 10:23 pm

مخبر تطبيقات علوم النفس وعلوم التربية من أجل التنمية في الجزائر
فرقة التعلم


الملتقى الوطني السابع
حول
'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب في الوسط المدرسي"
المؤشرات والعوامل وطرق الكشف والعلاج "
12و13 ماي 2013
إشكالية الملتقى الوطني:
إن مظاهر المعاناة في الأوساط التعليمية في بلادنا أصبحت تشد الانتباه وتدق ناقوس الخطر لكل من له علاقة من آباء ومعلمين وكل القائمين على العملية التربوية، وأصبحت وسائل الإعلام تكاد لا تخلو من أخبار يومية تقريبا حول العنف المدرسي بكل أشكاله وحول سلوكات التخريب والحرق التي أصبحت تطال المؤسسات وحول سلوكات الاعتداءات الخطيرة التي وصلت إلى حد القتل والتسبب في الجروح، ناهيك عن ظاهرة الإدمان بكل أشكاله والهروب من المنزل والانتحار والسلوكات الانتحارية .
يظهر أن التجربة المدرسية هي تجربة مؤلمة لدى الكثير من الشباب والمراهقين وتعمل الصعوبات المدرسية من نفور مدرسي وكل أشكال التسرب- لما يتخللها من تجارب تقويم قاسية ومقارنات -على الإخلال بتوازن المراهق وتعمل على المساهمة في ظهور اضطرابات منتمية إلى مجال النفسي المرضي وتساهم في خطورة الاضطرابات المبتدئة التي تتداخل عادة مع السيرورة الخاصة بهاته المرحلة مما تجعل مسألة هاته الاضطرابات أكثر تعقيدا.
كما تتداخل كل هاته الاضطرابات العقلية الظاهرة مع التمدرس ،وتظهر الأعراض داخل المحيط المدرسي لتكشف عن حجم المعاناة فهي تعمل على عرقلة قدرات الاستثمار سواء أكانت علائقية أو معرفية وعلى عرقلة حتى السيرورات المعرفية في حد ذاتها الضرورية للتعلم. فالقلق والتغير الانفعالي والانطواء والخمول واضطرابات النوم تأتي لعرقلة مواصلة الدراسة التي يمكن أن لا تستثمر أبدا أو العكس تستثمر بطريقة مفرطة أو تستثمر بطريقة غير عقلانية.
بالنسبة لهؤلاء المراهقين الذين يعانون من اضطرابات نفسية مرضية، تتحول المدرسة من دورها الإدماجي إلى عامل للتهميش الاجتماعي.
هناك بعض المفارقات الخاصة بالمراهق الذي يعاني؛ فخلف التعبير الصاخب لانزعاجه يشعر هذا المراهق في غالب الأحيان بعجز حقيقي في التفكير والتعبير عن معاناته أو عن رغباته ومفاضلته لسلوكات المعارضة على سلوكات الانتظار والتفكير والحوار. يضاف إلى ذلك عجزه أو رفضه لصياغة طلب واضح إلى الكبار بخصوص النصائح والدعم والمساعدة وللعلاج. مما يزيد في تعقيد الأمور هو أن عالم الكبار يشكل ملتقى لكل إسقاطات المراهق؛ فهو يدرك تارة كعالم معارض وعدائي وتارة بعيدا وغير قابل للاختراق، ويشعر المراهق إنه لا يفهم خاصة عندما يخفي معاناته خلف شكاوي عادية وعامة أو خلف مطالب عدائية أو من خلال أعراض مدرسية
من الوجهة العائلية، تتواجد عائلات المراهقين الذين يعانون في نفس وضعية المعاناة؛ فعلى غرار المشاكل الخاصة النفسية والاقتصادية، فإن الآباء والإخوة يدخلون في دائرة اضطرابات ابنهم. فنجدهم دائما في حال تفاجء من سلوكاته وفي حالة قلق وحيرة اتجاه الأعراض الصاخبة ويظهرون عجزا في احتواءه ومحاربة فشله الدراسي وتسربه التدريجي من المدرسة وسلوكاته المرضية الصاخبة، وينتهي بهم الأمر إما تقبل لهاته الوضعية بطريقة مستكينة أو العكس برفضه ونبده بقوة.
من وجهة المؤسسة المدرسية، فهي تشعر بخطورة الوضع وبضرورة استعجال الحلول الملائمة للصعوبات المؤسساتية الناتجة عن "المراهقين المزعجين" ويجد الفاعلون التربويون في غالبية الحالات صعوبة في إقناع المراهق وعائلته لتبني مثل هاته المشاريع.
زيادة على ذلك نجد أن الكثير من المعلمين والأساتذة غير مؤهلين نفسيا ومهنيا على ممارسة مهنة التعليم بالرغم أنها تقتضي تحمل مسؤولية كبيرة في الحفاظ على التوافق النفسي لأجيال كاملة إذا ما استندنا إلى التقرير الصادر عن الوكالة الوطنية من أجل نمو التقييم الطبي بفرنسا ب 11/11/95 والدي نشر بجريدة le monde" الذي أقر بوجود علاقة ما بين النتائج الدراسية والاضطرابات الانهيارية وكدا اضطرابات التعلم والاندماج واضطرابات السلوك واضطرابات الأطفال الذين يوصفون بالهادئين جدا..
إضافة لذلك نجد أن التكفل الصحي النفسي في الوسط المدرسي لم يرق بعد إلى المستوى المطلوب أولا للنقص في التأهيل التكويني والمهني وثانيا عدم توفر هؤلاء المختصين على وسائل تمكنهم من الكشف المبكر عن الاضطرابات وعن حصرها ومتابعتها وعلاجها في حينها.
وعليه يأتي هذا الملتقى لمعالجة مختلف النقاط المشار إليها في الإشكالية، خاصة إشكالية الكشف المبكر عن الاضطرابات وحصر مختلف مؤشرات وعوامل المعاناة النفسية وكذا طرق المساعدة والعلاج والمتابعة.
المحاور:
- مؤشرات المعاناة النفسية(النفور الدراسي-سلوكات المعارضة داخل الوسط المدرسي- التسرب المدرسي- الغياب المدرسي- الاستثمار المفرط للدراسة-الفشل الدراسي- الانتحار ومحاولات الانتحار- التدخين والإدمان على المخذرات),
- العوامل( البعد العائلي-البعد المدرسي- المجتمع-وسائل الإعلام)
- الاضطرابات النفسية والعقلية المصاحبة للمعاناة النفسية: اضطرابات الإدمان-اضطرابات القلق(الرهاب المدرسي- القلق الاجتماعي- الاضطرابات الوسواسية الفهرية) -اضطرابات الغذائية(الخلفة العقلية الشراهة العصبية)-اضطرابات النوم-الاضطرابات المزاجية-الاضطرابات العقلية(الفصامية).
- طرق الكشف المبكر للاضطرابات(دور الفاعلين التربويين- دور وحدات الكشف الصحي- اشكالية وسائل الكشف)
- طرق المتابعة والعلاج(البرامج الإرشادية- العلاج النفسي -العلاج الطبي-دور الأخصائي الاجتماعي).
شروط المشاركة:
-أن تكون المداخلة وثيقة الصلة بموضوع ومحاور الملتقى.
-تقبل المداخلات باللغتين سواء باللغة العربية أو اللغة الفرنسية.
-أن يكتب البحث وفق المنهجية العلمية المعتمدة في كتابة الأبحاث.
-تعرض جميع المداخلات على التحكيم وسوف يتم الرد فقط على المداخلات التي تم قبولها
تواريخ مهمة:
- تاريخ انعقاد الملتقى 12 و13/ 05/ 2013
- آخر موعد لتلقي الملخصات 10/04/2013
- آخر موعد لتلقي البحث كاملا 20/04/2013
- -ترسل جميع المراسلات باسم الدكتورة زروالي لطيفة مديرة الملتقى على البريد الإليكتروني
zerlati@yahoo.fr
أو Latifa1102@hotmail.com


استمارة المشاركة
اسم ولقب الباحث:..........................................................................................................................
الرتبة العلمية:................................................................................................................................
التخصص:....................................................................................................................................
الهيئة المستخدمة:..........................................................................................................................
البريد الالكتروني:..........................................................................................................................
محور المداخلة:..............................................................................................................................
عنوان المداخلة...............................................................................................................................
ملخص المداخلة..............................................................................................................................
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


اللجنة التنظيمية:
- أد معروف أحمد( الرئيس الشرفي للملتقى)
- د,زروالي لطيفة رئيسة الملتقى
- د, إيزيدي كريمة
- أد فؤاد عبد الغني
- د. بولجراف بختاوي
- د,قمراوي محمد
الطلبة:
- مكيوسة بوزرمة(طالبة ماجستير)
- مرياح فاطمة الزهراء(طالبة دكتوراه)
اللجنة العلمية للملتقى:
- د. كحلولة سعاد( جامعة وهران)
- أد كحلولة مراد(جامعة وهران)
- د. لصقع حسنية (جامعة وهران)
- د. بولجراف بختاوي(جامعة وهران)
- د.ياسين آمنة(جامعة وهران)
- د. قادري حليمة(جامعة وهران)
- د. جعدوني الزهراء(جامعة معسكر)
- د. إيزيدي كريمة (جامعة وهران)
- د. بزراوي نور الهدى(جامعة تلمسان)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://orientation.forumalgerie.net
براهيم الرحماني فاطمة
المسؤولة عن الموقع
براهيم الرحماني فاطمة


عدد المساهمات : 53
نقاط : 134
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
العمر : 46

يوم دراسي موضوعه 'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب Empty
مُساهمةموضوع: برنامج الملتقى الوطني السابع حول المعاناة النفسية للمراهقين و الشباب في الوسط المدرسي   يوم دراسي موضوعه 'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب Emptyالإثنين مايو 06, 2013 9:22 pm

إليكم برنامج الملتقى الوطني السابع حول المعاناة النفسية للمراهقين و الشباب في الوسط المدرسي ليومي 12 و 13 ماي 2013

الرابط لتحميل البرنامج
http://www.mediafire.com/view/?3kgsvwseer3b3r5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://orientation.forumalgerie.net
 
يوم دراسي موضوعه 'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصحة النفسية
» مشكلة الوحدة النفسية
» الطريق الى الصحة النفسية
» الطلاق و اثاره على الصحة النفسية
» يوم دراسي حول الفلسفة و العلم (جدل الفلسفة و ثورة العلم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الإرشاد و التوجيه :: الورشات :: الملتقيات و الندوات-
انتقل الى: