مخبر تطبيقات علوم النفس وعلوم التربية من أجل التنمية في الجزائر
فرقة التعلم
الملتقى الوطني السابع
حول
'المعاناة النفسية للمراهقين والشباب في الوسط المدرسي"
المؤشرات والعوامل وطرق الكشف والعلاج "
12و13 ماي 2013
إشكالية الملتقى الوطني:
إن مظاهر المعاناة في الأوساط التعليمية في بلادنا أصبحت تشد الانتباه وتدق ناقوس الخطر لكل من له علاقة من آباء ومعلمين وكل القائمين على العملية التربوية، وأصبحت وسائل الإعلام تكاد لا تخلو من أخبار يومية تقريبا حول العنف المدرسي بكل أشكاله وحول سلوكات التخريب والحرق التي أصبحت تطال المؤسسات وحول سلوكات الاعتداءات الخطيرة التي وصلت إلى حد القتل والتسبب في الجروح، ناهيك عن ظاهرة الإدمان بكل أشكاله والهروب من المنزل والانتحار والسلوكات الانتحارية .
يظهر أن التجربة المدرسية هي تجربة مؤلمة لدى الكثير من الشباب والمراهقين وتعمل الصعوبات المدرسية من نفور مدرسي وكل أشكال التسرب- لما يتخللها من تجارب تقويم قاسية ومقارنات -على الإخلال بتوازن المراهق وتعمل على المساهمة في ظهور اضطرابات منتمية إلى مجال النفسي المرضي وتساهم في خطورة الاضطرابات المبتدئة التي تتداخل عادة مع السيرورة الخاصة بهاته المرحلة مما تجعل مسألة هاته الاضطرابات أكثر تعقيدا.
كما تتداخل كل هاته الاضطرابات العقلية الظاهرة مع التمدرس ،وتظهر الأعراض داخل المحيط المدرسي لتكشف عن حجم المعاناة فهي تعمل على عرقلة قدرات الاستثمار سواء أكانت علائقية أو معرفية وعلى عرقلة حتى السيرورات المعرفية في حد ذاتها الضرورية للتعلم. فالقلق والتغير الانفعالي والانطواء والخمول واضطرابات النوم تأتي لعرقلة مواصلة الدراسة التي يمكن أن لا تستثمر أبدا أو العكس تستثمر بطريقة مفرطة أو تستثمر بطريقة غير عقلانية.
بالنسبة لهؤلاء المراهقين الذين يعانون من اضطرابات نفسية مرضية، تتحول المدرسة من دورها الإدماجي إلى عامل للتهميش الاجتماعي.
هناك بعض المفارقات الخاصة بالمراهق الذي يعاني؛ فخلف التعبير الصاخب لانزعاجه يشعر هذا المراهق في غالب الأحيان بعجز حقيقي في التفكير والتعبير عن معاناته أو عن رغباته ومفاضلته لسلوكات المعارضة على سلوكات الانتظار والتفكير والحوار. يضاف إلى ذلك عجزه أو رفضه لصياغة طلب واضح إلى الكبار بخصوص النصائح والدعم والمساعدة وللعلاج. مما يزيد في تعقيد الأمور هو أن عالم الكبار يشكل ملتقى لكل إسقاطات المراهق؛ فهو يدرك تارة كعالم معارض وعدائي وتارة بعيدا وغير قابل للاختراق، ويشعر المراهق إنه لا يفهم خاصة عندما يخفي معاناته خلف شكاوي عادية وعامة أو خلف مطالب عدائية أو من خلال أعراض مدرسية
من الوجهة العائلية، تتواجد عائلات المراهقين الذين يعانون في نفس وضعية المعاناة؛ فعلى غرار المشاكل الخاصة النفسية والاقتصادية، فإن الآباء والإخوة يدخلون في دائرة اضطرابات ابنهم. فنجدهم دائما في حال تفاجء من سلوكاته وفي حالة قلق وحيرة اتجاه الأعراض الصاخبة ويظهرون عجزا في احتواءه ومحاربة فشله الدراسي وتسربه التدريجي من المدرسة وسلوكاته المرضية الصاخبة، وينتهي بهم الأمر إما تقبل لهاته الوضعية بطريقة مستكينة أو العكس برفضه ونبده بقوة.
من وجهة المؤسسة المدرسية، فهي تشعر بخطورة الوضع وبضرورة استعجال الحلول الملائمة للصعوبات المؤسساتية الناتجة عن "المراهقين المزعجين" ويجد الفاعلون التربويون في غالبية الحالات صعوبة في إقناع المراهق وعائلته لتبني مثل هاته المشاريع.
زيادة على ذلك نجد أن الكثير من المعلمين والأساتذة غير مؤهلين نفسيا ومهنيا على ممارسة مهنة التعليم بالرغم أنها تقتضي تحمل مسؤولية كبيرة في الحفاظ على التوافق النفسي لأجيال كاملة إذا ما استندنا إلى التقرير الصادر عن الوكالة الوطنية من أجل نمو التقييم الطبي بفرنسا ب 11/11/95 والدي نشر بجريدة le monde" الذي أقر بوجود علاقة ما بين النتائج الدراسية والاضطرابات الانهيارية وكدا اضطرابات التعلم والاندماج واضطرابات السلوك واضطرابات الأطفال الذين يوصفون بالهادئين جدا..
إضافة لذلك نجد أن التكفل الصحي النفسي في الوسط المدرسي لم يرق بعد إلى المستوى المطلوب أولا للنقص في التأهيل التكويني والمهني وثانيا عدم توفر هؤلاء المختصين على وسائل تمكنهم من الكشف المبكر عن الاضطرابات وعن حصرها ومتابعتها وعلاجها في حينها.
وعليه يأتي هذا الملتقى لمعالجة مختلف النقاط المشار إليها في الإشكالية، خاصة إشكالية الكشف المبكر عن الاضطرابات وحصر مختلف مؤشرات وعوامل المعاناة النفسية وكذا طرق المساعدة والعلاج والمتابعة.
المحاور:
- مؤشرات المعاناة النفسية(النفور الدراسي-سلوكات المعارضة داخل الوسط المدرسي- التسرب المدرسي- الغياب المدرسي- الاستثمار المفرط للدراسة-الفشل الدراسي- الانتحار ومحاولات الانتحار- التدخين والإدمان على المخذرات),
- العوامل( البعد العائلي-البعد المدرسي- المجتمع-وسائل الإعلام)
- الاضطرابات النفسية والعقلية المصاحبة للمعاناة النفسية: اضطرابات الإدمان-اضطرابات القلق(الرهاب المدرسي- القلق الاجتماعي- الاضطرابات الوسواسية الفهرية) -اضطرابات الغذائية(الخلفة العقلية الشراهة العصبية)-اضطرابات النوم-الاضطرابات المزاجية-الاضطرابات العقلية(الفصامية).
- طرق الكشف المبكر للاضطرابات(دور الفاعلين التربويين- دور وحدات الكشف الصحي- اشكالية وسائل الكشف)
- طرق المتابعة والعلاج(البرامج الإرشادية- العلاج النفسي -العلاج الطبي-دور الأخصائي الاجتماعي).
شروط المشاركة:
-أن تكون المداخلة وثيقة الصلة بموضوع ومحاور الملتقى.
-تقبل المداخلات باللغتين سواء باللغة العربية أو اللغة الفرنسية.
-أن يكتب البحث وفق المنهجية العلمية المعتمدة في كتابة الأبحاث.
-تعرض جميع المداخلات على التحكيم وسوف يتم الرد فقط على المداخلات التي تم قبولها
تواريخ مهمة:
- تاريخ انعقاد الملتقى 12 و13/ 05/ 2013
- آخر موعد لتلقي الملخصات 10/04/2013
- آخر موعد لتلقي البحث كاملا 20/04/2013
- -ترسل جميع المراسلات باسم الدكتورة زروالي لطيفة مديرة الملتقى على البريد الإليكتروني
zerlati@yahoo.frأو
Latifa1102@hotmail.com استمارة المشاركة
اسم ولقب الباحث:..........................................................................................................................
الرتبة العلمية:................................................................................................................................
التخصص:....................................................................................................................................
الهيئة المستخدمة:..........................................................................................................................
البريد الالكتروني:..........................................................................................................................
محور المداخلة:..............................................................................................................................
عنوان المداخلة...............................................................................................................................
ملخص المداخلة..............................................................................................................................
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
اللجنة التنظيمية:
- أد معروف أحمد( الرئيس الشرفي للملتقى)
- د,زروالي لطيفة رئيسة الملتقى
- د, إيزيدي كريمة
- أد فؤاد عبد الغني
- د. بولجراف بختاوي
- د,قمراوي محمد
الطلبة:
- مكيوسة بوزرمة(طالبة ماجستير)
- مرياح فاطمة الزهراء(طالبة دكتوراه)
اللجنة العلمية للملتقى:
- د. كحلولة سعاد( جامعة وهران)
- أد كحلولة مراد(جامعة وهران)
- د. لصقع حسنية (جامعة وهران)
- د. بولجراف بختاوي(جامعة وهران)
- د.ياسين آمنة(جامعة وهران)
- د. قادري حليمة(جامعة وهران)
- د. جعدوني الزهراء(جامعة معسكر)
- د. إيزيدي كريمة (جامعة وهران)
- د. بزراوي نور الهدى(جامعة تلمسان)