منتديات الإرشاد و التوجيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متخصص في الإرشاد و التوجيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 برنامج إرشاد جمعي مقترح لمساعدة الأباء ذوي الأطفال الموهوبين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mellak sanaa
عضو مميز
عضو مميز
mellak sanaa


عدد المساهمات : 142
نقاط : 430
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
العمر : 42

برنامج إرشاد جمعي مقترح لمساعدة الأباء ذوي الأطفال الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: برنامج إرشاد جمعي مقترح لمساعدة الأباء ذوي الأطفال الموهوبين   برنامج إرشاد جمعي مقترح لمساعدة الأباء ذوي الأطفال الموهوبين Emptyالخميس فبراير 07, 2013 9:05 pm



برنامج إرشاد جمعي مقترح لمساعدة الأباء ذوي الأطفال الموهوبين والمتفوقين في التعامل مع أطفالهم

د. ميماس ذاكر كمور

مقدمة نظرية :
تشكل الأسرة مصدراَ أساسيًا حيويًا ومهمًا ، في تنمية سلوك الابداع والموهبة عند الابناء الموهوبين ، فهي الوسيط الذي يوفر لهم بيئة أسرية مثيرة للإبداع والموهبة ، ويهيء لهم المناخ المناسب الذي يتيح لهم حرية التعبير وإبداء الرأي ، مما يمكنهم من إطلاق إمكاناتهم و طاقاتهم وتحريرها ، وقد أثبتت التجارب والبحوث ، أن القدرات الإبداعية تنمو في أجواء أسرية ترعى الإبداع وتفهمه وتشجعه، والوالدين هم من أهم المصادر لاكتشاف الموهبة والتعرف عليها وتوقعاتهم غالباَ ما تكون صحيحة ، خصوصاً الام كونها الحاضن الرئيسي للطفل. لكن يرى هيرست أن ما نسبتة 20% من الأطفال الموهوبين فقط ، هم الأكثر قدرة حقيقة على تطوير قدراتهم الى الدرجة التي يقدمون من خلالها إسهاماً للمجتمع ، ويعود السبب في ذلك الى البيئة الأسرية التي ينمو فيها الأطفال ، فالأطفال من الأسر ذات المستوى الإجتماعي المنخفض ، غالباَ ما يفشلون في تنمية قدراتهم بسبب قلة الفرص والحوافز وقد ينطبق هذا أيضاً على مستويات اجتماعية واقتصادية أعلى ( استيوارت ، 1996 )

فنوعية الحياة في المنزل وطبيعة التوجيه والمراقبة ودرجة التقبل ، وكذلك الحياة في البيئة المحيطة ، جميعها تؤثر على ذكاء الطفل الموهوب ونموه الاجتماعي والانفعالي ،إن دور الاسرة في تنمية الموهبة والابداع تمثل تحديا يواجه أسر الموهوبين من أجل توفير البيئة المناسبة لتنمية الموهبة ، ويعتقد بلوم ان الاسرة تلعب الدور المهم في تشكيل الموهبة لدى الطفل واذا لم تقم بتشجيع الطفل وتقديره وتوفير المناخ الملائم له في البيت فان الموهبة قد تبقى كامنة ويرى أن دور البيت أهم من دور المدرسة في تنمية الموهبة ويبين أن دور الأبوين يتمثل في توفير نماذج إيجابية يقلدها الطفل وفي امتلاك اتجاهات إيجابية نحو العلم والتعلم

لكن تواجه أسر الموهوبين مشكلات عديدة أهمها مايتعلق بمسألة الكشف عن الطفل الموهوب وعدم توافر المعلومات الكافية ، حول طبيعته وخصائصه واسلوب التعامل الصحيح معه ، وعدم القدرة على مراعاة احيتاجاته العاطفية والنفسية ، عدا عن أن سلوك هذه الأسر مع أبنائها ، يعتمد عادة على أنموذج الطفل العادي، وعندما لايسلك الطفل طبقا لتوقعاتهم فإن الوالدين غالبا ما يواجهان اوقاتا عصيبة ، إضافة الى أن وضع الطفل الموهوب قد يحدث فوضى في العلاقات بين الأخوة فمن المشكلات الشائعة داخل أسر الموهوبين هو كيفية تزويد الطفل الموهوب بالاهتمام الخاص دون التسبب بالغيرة والامتعاظ من قبل اخوته، وكثيرا ما يشعر الأباء بالحيرة أمام هذا الطفل الراشد ويخسرون الرهان في معركتهم الجدلية مع طفلهم نظرا لحدة ذكائه وشدة حساسيته ، وهنالك مشاكل شخصية وسلوكية عديدة قد يعاني منها الطفل الموهوب.ناتجة عن رغبته في الوصول الى الكمال في كل شيء، ومن التوقعات العالية من قبل الأسرة والمدرسة ، و عدم قدرته على التكيف مع أقرانه ، وتدني التحصيل الدراسي ، وليس علينا أن نتوقع من الأباء حقيقة ، أين يكون لديهم معرفة كافية وواضحة بخصائص الأطفال الموهوبين والمتفوقين ومشكلاتهم واحتياجاتهم، فهم يجدون صعوبة في التكيف معهم ، وحيرة في إتخاذ القرارات المناسبة . (جروان، 2004)

يحتاج أباء الاطفال الموهوبين في واقع الأمر الى المساعدة ، في كيفية التعامل مع أبناءهم ، و في تقبل حقيقة وضع أطفالهم دون قلق مفرط،، ويحتاجون أيضاً الى أن يكونوا على وعي باحتمالات ومخاطر استغلال الذكاء من جهة ، وإ همال ورفض الطفل من جهة أخرى ، وتجنب التركيز عليه ، فرغم اختلافه عن العاديين في مجال موهبته فهو عادي في العديد من الأمور وهو طفل بالدرجة الأولى ، له احتياجاته مثل سائر الأطفال وهذا التباين بين الصورتين يخلق نوعا من التشويش والقلق لدى الأباء ، فيواجهون صعوبات في أساليب التعامل معهم، لقد عبرت المربية هولينغويرت بعبارة بليغة عن حال الطلبة الموهوبين والمتفوقين بقولها ،أكتاف صغيرة تحمل أدمغة كبيرة ،وقولها أن تجمع بين عقل راشد وعواطف طفل في جسم طفولي معناه مواجهة صعوبات معينة
( جروان ،2004 )

لقد عرف "كونجدن" عدة قضايا يعدها مهمة في مساعدة الأباء ذوي الأطفال الموهوبين مثل التعرف المبكر ، وعدم تشجيع المبالغة في ردود الأفعال ، والطمأنة، وتحمل المسؤولية تجاه الطفل الموهوب واحترامه الطفل وتجنب التركيز و الضغط عليه ، ومساعدته في تنمية اللغة وحب الاستطلاع والتعاون مع المدرسة (استيوارت، 1996)

- البرنامج الارشادي الجمعي :
هو طريقة إرشادية مناسبة وأسلوب مناسب لتقديم الارشاد النفسي لعدد كبير من الأشخاص الذين تتشابه مشكلاتهم ، ومن خلال حديث كل فرد عن مشكلته ومناقشتها مع الأخرين يستطيع أفراد المجموعة مع المرشد التوصل الى الطرق والأساليب لمساعدة كل فرد على مواجهة المشكلات والوصول الى حلول لها .
صمم البرنامج الارشادي الجمعي ، بناء على استراتيجيات التعامل مع الابناء الموهوبين حيث يوضح الممارسات الابوية الفعالة، ويقدم معلومات تساعد الأباء في التعرف على الأطفال الموهوبين وعلى مزايا الموهبة ، والطرق التي تستثير موهبتهم والتعرف على أهم مشكلاتهم وتقديم المساعدة لهم في التعامل مع الضغوطات التي يتعرضون لها .

المجموعة الإرشادية : تتكون المجموعة من 8أفراد يشكلون 4 مجموعات كل مجموعة عبارة عن شخصين هما الأب والأم لطفل موهوب يتم اختياره بناءً على ترشيح المدرسة والمرشد النفسي ، وينتمي الى فئة الموهوبين والمتفوقين. تتراوح أعمارأطفال المجموعة مابين 6- 12 تكون نسبة ذكاءهم حسب التصنيف التالي :
- موهوب بدرجة عالية : نسبة الذكاء145
- موهوب بدرجة متوسطة نسبة الذكاء 130-144
- موهوب بدرجة مقبولة نسبة الذكاء 115- 129
وعلى الرغم من اختلاف هذه الفئات في بعض الخصائص إلا أن المشكلات التي يعاني منها اباء الموهوبين والمتفوقين قد تكون واحدة
يتكون البرنامج من 7 جلسات ارشادية يتم تحديد مكانها وزمانها مع المجموعة بمعدل لقاء واحد في الأسبوع لمدة 60 دقيقة
الاستراتيجيات الإرشادية المستخدمة :
تقديم المعلومات : يقوم المرشد بتقديم معلومات دقيقة حول تعريف الموهبة وأهم خصائص الأطفال الموهوبين والمتفوقين والمؤشرات التي تدل على الموهبة وأهم المشكلات وطرق التعامل مع هذه المشكلات استنادا الى المادة العلمية والمصادر والمراجع الصحيحة
المناقشة والحوار: مناقشة الأفكار المطروحة وإبداء الأراء حول أنسب الطرق للتعامل مع الموهوبين ، وإدارة الحوار بين أعضاء المجموعة .
التغذية الراجعة : تعليق المرشد على أراء وأفكار المجموعة و تعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف
التعزيز الاجتماعي : ويتضمن الثناء على أعضاء المجموعة عند إتقان الإجابة الصحيحة أو المرغوب بها
لعب الأدوار : قيام أعضاء المجموعة بأدوار تمثيلية مع المرشد أو مع فرد أخر من أعضاء المجموعة
التعليم والتدريب : التدريب على بعض الطرق والأساليب التي سوف يقوم بها أعضاء المجموعة مع أبناءهم الموهوبين
الواجبات البيتية : تنفيذ ما تعلمه الفرد في الجلسة في البيئة الواقعية ، ولها طابع سلوكي حيث يقوم العضو بكتابة تقرير
تقييم للبرنامج : تقييم في نهاية كل جلسة وتقييم نهائي لتحديد مدى تحقيق أهداف البرنامج
المهارات الارشادية : التي سوف يستخدمها المرشد خلال الجلسات الإرشادية : الإصغاء الفعال – إعادة الصياغة – عكس المشاعر – الإستيضاح- التلخيص – التفسير – الدعم – التقييم – الإنهاء
الأدوات المستخدمة :
- أوراق عمل
- عروض تقديمية (DATA Show )
- السبورة
أهمية البرنامج : من أكثر المشكلات التي يواجهها أباء الأطفال المتفوقين والموهوبين هي أنهم لايتواصلون دائما مع بعضهم البعض ولايتناقشون حول أمور أبناءهم ، فيقدم البرنامج فرصة ثمينة للتواصل بين أباء الأطفال الموهوبين والمتفوقين ، وهنالك برامج شائعة موجهة فقط الى الأطفال الموهوبين ، لكن الدور المهم للإرشاد الأبوي يلقى إهتماما ضئيلا نسبيا فيقدم هذا البرنامج نموذجا لبرنامج إرشادي مقترح يمكن تطبيقه والإستفادة منه من خلال برامج إرشادية واسعة تشتمل على الأباء والمعلمين والأطفال .



الأهداف العامة لبرنامج :
- التعريف بالموهبة ودور الأباء في الكشف عن الموهبة
- تعريف الأباء والامهات بخصائص الطفل الموهوب أو المبدع وكيفية تمييزه عن غيره ..
- بيان أساليب التنشئة الاجتماعية الوالدية الملائمة لتنمية الموهبة .
- تعريف الأباء بكيفية جعل البيت مكاناً ملائما للأبداع .
- التوعية بأهمية توفير العناية الخاصة للطفل الموهوب او المبدع .
- تعريف الأباء بمشكلات المبدعين والموهوبين وحاجاتهم الإرشادية.
-التدريب على طرق متنوعة للتعامل مع الطفل الموهوب .
- التدريب على الإصغاء للأطفال الموهوبين، و تقبلهم
- التدريب على مشاركتهم في إتخاذ القرارو حل النزاعات معهم.
- التعامل مع قضايا أساسية يعاني منها الأطفال الموهوبين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://orientation.forumalgerie.net
 
برنامج إرشاد جمعي مقترح لمساعدة الأباء ذوي الأطفال الموهوبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج إرشاد جمعي لتقليل من مشكلة العنف المدرسي لدى الطلبة
»  برنامج ارشادي جمعي لخفض سلوك التأخر الصباحي
» إعلان لطلبة ماستر 1 إرشاد وتوجيه
» الاطفال الموهوبين
» مشاكل الموهوبين و المتفوقين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الإرشاد و التوجيه :: مقاييس السداسي الأول -ماستر إرشاد و توجيه- :: البرامج الإرشادية-
انتقل الى: