منتديات الإرشاد و التوجيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متخصص في الإرشاد و التوجيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الارشاد المدرسي في دولة فنلندا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
souarit13




عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

الارشاد المدرسي في دولة فنلندا Empty
مُساهمةموضوع: الارشاد المدرسي في دولة فنلندا   الارشاد المدرسي في دولة فنلندا Emptyالأحد فبراير 03, 2013 4:53 pm

تعريف الإرشاد المدرسي في دولة فنلندا:
هو مجموعة المهارات المعرفية و المهنية والنفسية الموجهة لمساعدة الأفراد على التكيف مع متغيرات الحياة اليومية مع اختبار و تطوير استراتيجيات التكوين المهني وذلك لإكسابهم مهارات جديدة بالنظر لتوجيههم المدرسي أو المهني ، والعمل على مساعدة الأفراد على بناء المهنة وليس الاختيار.
أهداف الإرشاد المدرسي في فنلندا:
يهدف الإرشاد المدرسي في فنلندا إلى تعليم الفرد كيفية تحقيق مهنة المستقبل عن طريق ثلاث خطوات:
1- أي نوع من الأشخاص أكون على مستوى مخطط التنمية؟
الرغبات، نقاط القوة والضعف:الهوية الشخصية.
2- حسب مواصفاتي:في أي مجال عمل يمكن أن أتعاون بشكل جيد مع المجتمع:تحديد الوجهة.
3- في أي نوع من الأدوار المهنية يمكن إقامة تفاعل جيد مع الآخرين؟:هوية أو تحديد العمل.
الإرشاد يركز على مفهوم تنمية الهوية الشخصية والمهنية للفرد.
كيف يوظف المرشد المدرسي في فنلندا؟
أساسا في فنلندا يتم توظيف الخبراء كمرشدين .
نظام التوظيف كمرشد مدرسي يكون صادر عن وزارة التعليم.
هناك مرشدين تابعين لوزارة الشغل كما أنه هناك أخصائي نفساني متخصص في الارشاد المهني لكن يجب أن يكون المرشد متحصل على ديبلوم الاحترافية ومصنف ضمن المعايير الدولية.
فالمرشد عليه امتلاك مهارات مهنية متخصصة إضافة إلى هوية احترافية .
-المرشد المدرسي يكون خريج كليات علم النفس، علم الاجتماع،علوم التربية أو حتى الاقتصاد ليخضع بعد ذلك إلى تكوين خاص و محترف يؤهله ليصبح مرشدا مدرسيا.
الإرشاد والتوجيه في المدارس الفنلندية:
الإرشاد على مدى الحياة:
-انعدام الدروس الرسمية –اليوم الدراسي قصير
-الحوار مع التلميذ- الواجبات المنزلية فليلة
-هناك مرشد ، مساعد اجتماعي و أخصائي نفساني.
المشاكل الدراسية للتلميذ معه وفي حالة الفشل يتم استدعاء الأولياء ، حيث هناك إكساب الطفل مفهوم المسؤولية،ضبط النفس والاستقلالية وعلى أنه فرد ذو حقوق وواجبات مع إمكانية تدارك الأخطاء ، فكل تلميذ يصبح واع بأفعاله ونتائجها .
فالتلميذ الفنلندي هادئ ، متزن ،ومتحكم بنفسه.
أدوار الإرشاد المدرسي في فنلندا:
1- دور وقائي: الإرشاد الوقائي للأفراد والجماعات.
2- دور علاجي:البحث عن حلول للمشاكل الشخصية التي تساعد التلميذ على الاستفادة من خبراته الدراسية وتطويرها.
3- دور إعلامي:جمع المعلومات ثم توزيعها ضمن إطار البرنامج الدراسي.
4- دور تنموي:يقوم به مرشدون محترفون لمساعدة التلميذ على فهم العلاقة الوطيدة بين نتائجه الدراسية ورغباته المهنية.
المرجو من الإرشاد المدرسي في فنلندا:
1- الرفع من فعالية النظام التعليمي ويتم ذلك عن طريق:
-التقليل من نسب الرسوب والتسرب المدرسي.
-تسريع التطور على مستوى النظام التعليمي مع التقليص من مدة المسار الدراسي ( حتى التحصل على الدبلوم).
-مساعدة المتعلم على الاختيار المناسب وذلك بتنويع العروض على مستوى مناصب الشغل (التوظيف).
2- زيادة التنسيق بين التعليم وعالم الشغل.
منح الفرد معلومات عن عالم الشغل في إطار البرنامج الدراسي بتوجيههم نحو العمل المناسب(المطلوب).

مساعدة التلاميذ على تطوير المهارات الأساسية لإدارة التغيرات والتحولات.
-تزويد التلاميذ بإمكانية الاتصال مع عالم الشغل في نهاية المسار الدراسي عن طريق برامج مراقبة مناصب الشغل.
-تنمية المشاركة في التكوين خاصة في المجالات التي تسجل نقصا أو عجزا.
-تنمية المهارات : التواصل،العمل الجماعي والابداع.





مهام المرشد في المدارس الفنلندية:
-الكشف والتعرف على الحاجات الحقيقية لكل تلميذ كون أن المدرسة الفنلندية تحترم التلميذ وليس المعارف.
-المساهمة في عملية التحسيس وإثارة الرغبة والتحفيز والاستماع الدائم لحاجات الطلبة وبتنسيق مع الآباء.
-الكشف عن التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعلم وتخصيص حصص للدعم خاصة بهم.
-الكشف عن الصعوبات التي تعترض المتعلمين حيث يتم تمرير سلسلة من الروائز ، وفي حالة اكتشاف المرشد لتلاميذ يعرفون صعوبات خاصة فيضعهم في أقسام تتعدى 5 أطفال كما أن هذه الأقسام يتم دمجها في المدارس العادية ليتسنى لهذه الفئة تعلم الاندماج.
-التنسيق مع الأسرة وإخبارهم بالتقدم المستمر لأطفالهم.
-إتاحة مكان للتقويم الذاتي.
-انجاز تقويمات منتظمة تهم السير العام و نتائج المؤسسة والتي يتعين نشرها للعموم ويعرض هذا التقويم الذي يعده المرشد على البلدية وتكون هناك استمارة يملأها التلاميذ والآباء بصفتهم المستهلكون للشأن التربوي وبالتالي يحترم المرشد مواقفهم.
-خلق مناخ أكثر حرارة يتميز بعلاقات الثقة والتعاون وهذا لن يفقد الأساتذة سلطتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mellak sanaa
عضو مميز
عضو مميز
mellak sanaa


عدد المساهمات : 142
نقاط : 430
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
العمر : 42

الارشاد المدرسي في دولة فنلندا Empty
مُساهمةموضوع: التعليم بفلندا   الارشاد المدرسي في دولة فنلندا Emptyالأربعاء فبراير 06, 2013 6:52 pm

لتحميل الفيديو اضغط على الرابط:
https://www.youtube.com/watch?v=8unHDOCMUWY
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://orientation.forumalgerie.net
 
الارشاد المدرسي في دولة فنلندا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الارشاد المدرسي : محاضرة2
» الارشاد المدرسي : محاضرة1
» اسس الارشاد و التوجيه
» الإرشاد المدرسي : المحاضرة 3
» نظريات الارشاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الإرشاد و التوجيه :: مقاييس السداسي الأول -ماستر إرشاد و توجيه- :: الإرشاد المدرسي-
انتقل الى: