منتديات الإرشاد و التوجيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متخصص في الإرشاد و التوجيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 توفير الخدمات التوجيهية ضرورة ملحة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mansouri Abdelhak




عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
العمر : 71

توفير الخدمات التوجيهية ضرورة ملحة  Empty
مُساهمةموضوع: توفير الخدمات التوجيهية ضرورة ملحة    توفير الخدمات التوجيهية ضرورة ملحة  Emptyالخميس فبراير 07, 2013 12:49 am

أصبحت الحياة اليوم أكثر تعقيدا و بات توفير الخدمات التوجيهية و الإرشادية أكثر من ضرورة . و إذا كان عدد مستهلكي هذه الخدمات في تزايد فإن من يقدمها لهم في وقتها المناسب و بالطريقة المناسبة كاد أن يكون غائبا ، فهلاّ توزعت الجهود على مجالات الحياة و تظافرت من أجل سد هذا المطلب الحيوي ، و يقينا أن لهذا الفعل ما بعده من آثار تنعكس حتما بالايجاب على الفرد و المجتمع . و الطالب و المختص في الإرشاد و التوجيه هما المدعوان في المقام الأول بتحمل هذه المسؤولية .. فإذا طال غيابهما عن حياة الناس فسيجرؤ بالقيام بها من هم دونهما كفاءة و قدرة و قد نكون بذلك ساهمنا بطريقة مباشرة في إطالة عمر أزماتنا و شاركنا في تفاقم مشاكلنا و فوّتنا على الجزائر الحبيبة فرصا ثمينة لاستعادة عافيتها و امتلاك في وقت قياسي ما يسمح لها بدخول حلبة التنافس الحضاري و تسجيل وسط كبار العالم حضورها المشرف الذي هو حقها الطبيعي ، سُلب منها على حين غفلة من أبناءها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LARID
عضو مشارك
عضو مشارك
LARID


عدد المساهمات : 34
نقاط : 88
تاريخ التسجيل : 13/12/2012
العمر : 53

توفير الخدمات التوجيهية ضرورة ملحة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: توفير الخدمات التوجيهية ضرورة ملحة    توفير الخدمات التوجيهية ضرورة ملحة  Emptyالسبت مارس 02, 2013 3:41 pm

لم تقم نهضة في أمّة، عبر مراحل التاريخ، إلا و كانت ثقافة الانجاز هي إطارها المرجعي علميا و ماديا و تقنيا، أو قل فكريا و روحيا. في مقابل هذا نجابه مستقبلا أكثر تعقيدا بمتطلباته المتزايدة تمثله ثقافة الاستهلاك على النقيض تماما لثقافة الانجاز. و الجزائر الغالية ليست ببعيد عن هذا التعقيد، في حين أن أهل الإرشاد و التوجيه يعيشون تقريباً في غربة و عزلة عن واقعهم. و في هذا الصدد أذكر بفرويد ( ... و قد يبدو دورنا هذا شبيها بدور من يتقبل الاعتراف، على أنّ هناك فرقا كبيرا فإننا لا نكتفي بأن نسمع من مريضنا ما يعرفه و ما يخفيه عن الآخرين بل نريد أيضاً أن نكشف عمّا لا يعرفه هو). و الهو هذه شطران، مسترشد و مرشد، فما الذي لا يعرفه المختص في الإرشاد و التوجيه عن الواقع و عن نفسه التي هي نتاج ذاك الواقع المعقد ؟ صحيح و حق أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، إلا أن عملية (الكيفية) التغيير غابت عنا رغم تكرارنا للآية الكريمة مرارا ، و منه، كيف تتم عملية التغيير هذه ؟ هنا تطفو على الساحة شخصية المرشد قبل مهامه، هل يملك المرشد ثقافة الإنجاز ؟ فإن كان كذلك فما مهامه ؟ هل يعي مسؤوليته اتجاه الواقع المتشابك ؟
و بالتالي نحن أمام منظومة فكرية نسجتها مجموعة من الأسئلة و المشاكل يصعُب حلها فراداً، فالجزائر لحد الساعة محرومة من دراسات نفسية خاصة بها من هذا القبيل تعكس واقع إنسانها الحي. حيث هذا الأخير بمقدار عجزه عن مجابهة حاضره، يفلت منه مصيره.

الطالب: لعريض حسني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توفير الخدمات التوجيهية ضرورة ملحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخدمات الاجتماعية في المجال المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الإرشاد و التوجيه :: تواصل :: النقاش-
انتقل الى: